تقوم
هذه الإدارة بالأعمال
التقليدية
للشؤون
الأكاديمية
متضمناً ذلك
القيادة
والإشراف على
البرامج والخدمات
التي تدعم
تعلم الطلاب
وتجربتهم التعليمية
داخل الكلية،
وعلى
المبادرات
البرنامجية ،
وبرامج نقل
الساعات
المعتمدة،
ودعم أعضاء
هيئة التدريس،
والسياسات
واللوائح. يعد
أعضاء هيئة
التدريس
والإداريون
العامل
الرئيسي لتجربة
الطلاب
وتحديد
إنطباعه
وتفاعله مع
الكلية. تدعم
إدارة الشؤون
الأكاديمية
التعليم والتعلم
من خلال توفير
برنامج
توجيهي
وتطوير مهني
مستمر وموارد
مفيدة لأعضاء
هيئة التدريس.
كما توفر
برامج سنوية
لأمناء
الإدارات
ومعلومات وتحديثات
حول سياسات
الكلية
وإجراءاتها ،
ناهيك عن
المبادرات
الجامعية ،
وممارسات
القيادة
الفعالة.
تحتوي هذه
الإدارة على
المكاتب التالية:
1. مكتب
تنظيم وتنسيق
الدراسة.
2. مكتب
الجودة الأكاديمية.
3. مركز
التعلم
الإلكتروني
أولاً
/ مكتب تنظيم
وتنسيق
الدراسة
يراقب
ويتحكم في
إدارة
الدراسات ؛
يطور شبكة من
الخدمات
الأكاديمية ؛
ينسق التصديق
على الكفاءات
غير الرسمية
والمكتسبة
ذاتياً ؛ ينظم
برامج
الإعانات
والرعاية
الاجتماعية
للطلاب ، يحدد
القروض والمنح
الحكومية
المتوفرة
ويجعلها في
مطال من
يحتاجها من
الطلاب؛ يكتب
الخطابات
المرجعية
(رسائل
التوصية)
الخاصة
بالطلاب. يعد
التقارير
الإحصائية
وينظم عرض
شامل وراسخ
لعملية الدراسة
مع معلومات
توضيحية لها ؛
يقوم بإعداد
نماذج دبلوم
التخرج وينظم
إضفاء الطابع
الرسمي عليها
، والعرض
التقديمي لها
وتتسجيلها وتخزينها.
أهداف
المكتب:
·
تنسيق نظم
الدراسة
وتنفيذها ؛
·
تنسيق سبل
إعتماد
القدرات
المكتسبة
بشكل غير
رسمي؛
·
تنفيذ
مراقبة
وتحليل
وتسجيل
الدراسات؛
·
إدارة قاعدة
بيانات
الطلاب.
·
تزويد
الإدارات
الأخرى
بالكلية
بالمساعدات
المنهجية؛
·
تنسيق تطوير
الدراسات
الإلكترونية
للكلية.
لتحقيق
الأهداف
المذكورة
أعلاه ، يقوم
هذا المكتب
بالوظائف
التالية:
·
إعداد أوامر
الدراسة
وتقارير
الدراسة للجهات
الرسمية
ولعميد
الكلية؛
·
يقوم بإعداد
وطباعة
الشهادات
وملاحقها؛ يسجل
الدبلومات
وتذييلاتها،
ويضمن
تخزينها؛
·
ينسق
الممارسات
التربوية؛
·
ينسق تحميل
المواد
الدراسية إلى
بيئة التعلم
الافتراضية؛
·
يدير توزيع
المنح
الاجتماعية
والقروض والصناديق
الأخرى التي
تقدمها
الحكومة؛
·
يوفر
معلومات
الطلاب
للجهات
الرسمية وفق
الإختصاص
وكذلك إلى
أقسام
وإدارات
الكلية ، والتي
هي مسؤولة عن
التقارير
السنوية وما
إلى ذلك،
ويوفر
المعلومات
والمساعدة
المنهجية
فيما يتعلق
الدراسات
الإلكترونية
بالكلية،
ويقدم
المساعدة المنهجية
للمعلمين
والطلاب فيما
يتعلق بالقضايا
الأكاديمية؛
·
يدير بيانات
نظام
المعلومات
الكلية؛
·
يجمع ويحلل
البيانات حول
الدراسات،
ويقدم توصيات
إلى أقسام
الكلية التي
تشارك في
تنفيذر هذه
الدراسات؛
·
يشارك في
إعداد
الوثائق التي
تنظم
الدراسات؛
·
ينظم
التدريب
للمدرسين
والموظفين
فيما يتعلق
بتطبيق
التكنولوجيات
الإعلامية
والتواصلية
على الدراسات
الإلكترونية.
ثانياً
/ مكتب
الجودة
الأكاديمية
يزود الطلاب
والأقسام
الأكاديمية
بالمساعدة
المعلوماتية والمنهجية
في إعداد
وتطوير برامج
الطلاب الدراسية
وفي إعداد
مواد التقييم
الذاتي للتقييم
الداخلي
والخارجي.
أهداف
المكتب:
·
تنظيم
وتنسيق
وتحليل
وتقييم ضمان
الجودة في كل
مجال من
مجالات أنشطة
الكلية
(الإدارة الاستراتيجية
والدراسات
والتعلم مدى
الحياة ونشر
العلم و / أو الثقافة
وتأثير ذلك
على المناطق
والبلد بأسره)؛
·
الحفاظ على
نظام ضمان
الجودة في
الكلية بشكل مستمر
وفقًا
للتحليلات
والتقييمات
الداخلية
والخارجية،
مع اتباع كل
من أحكام ضمان
الجودة
الوطنية
والدولية،
ومراعاة
توقعات أقسام
الكلية
والطلاب
والشركاء
الاجتماعيين
وغيرهم
الأطراف
المعنية.
لتحقيق
الأهداف
المذكورة
أعلاه ، يقوم
هذا المكتب
بالوظائف
التالية:
في مجال
الإدارة
الإستراتيجية:
·
ينظم
ويحلل
المعلومات
الداخلية
والخارجية فيما
يتعلق
بالجودة
الأكاديمية؛
·
ينظم
وينسق
التحليل
الذاتي
والتقييم
للنشاط
الأكاديمي
للكلية (تدقيق
الجودة) كما
هو مطلوب في
دليل الجودة
للكلية؛
·
يدمج
نتائج تقييم
الجودة في
عمليات
الإدارة الاستراتيجية
للكلية؛
·
يحلل
كفاءة نظام
ضمان الجودة
في الكلية
فيما يتعلق
بمعايير ضمان
الجودة
الوطنية
والدولية؛
·
يعد
ويكمل
الوثائق لضمان
الجودة
الداخلية.
في مجال
الدراسات
والتعلم مدى
الحياة:
·
تحليل
وتقييم جودة
الدراسات
والدورات
التدريبية
التي يتم
إجراؤها في
الكلية -
تنفيذ عمليات
تدقيق
الجودة،
وتقديم
الاستشارات
إلى لجان
البرامج
الدراسية حول
إعداد
التحليل الذاتي
، ويمثل
الكلية أمام
الخبراء
الخارجيين؛
·
ينسق
إعداد
البرامج
الدراسية
الجديدة –
يقدم
الاستشارات
ويدرب ويرتب
الاجتماعات للموظفين
المسؤولين عن
البرامج
الدراسية الجديدة،
ويحلل أوصاف
البرامج
الجديدة،
ويوفر لعميد
الكلية
الاستنتاجات
التقييمية،
ويمثل الكلية
أمام وزارة
التعليم
العالي والبحث
العلمي ،
وأمام مركز
تقييم الجودة
في التعليم العالي
(إن وجد)
والمؤسسات
الأخرى ذات
الإختصاص؛
·
يشارك
في أنشطة لجنة
التقييم
للبرامج
والموضوعات
الدراسية على
الإنترنت؛
·
يتواصل
ويتعاون مع
المؤسسات
الخارجية من
أجل ضمان
الجودة
الأكاديمية –
ويقوم بتبادل
المعلومات
والتوثيق
وتمثيل
الكلية
أكاديميا في
الأحداث التي تنظمها
المؤسسات
الخارجية
بالخصوص؛
·
ينسق
وينسق
الأنشطة
المتعلقة
بالتكامل الأكاديمي
- يتواصل
ويتعاون مع
ممثل إتحاد
الطلبة
بالكلية، ومع
مكتب
الأخلاقيات
والتعامل بالكلية،
ويشارك في
تطوير نظام
مكافحة ورصد الانتحال
بالكلية.
في مجال
العلم
والثقافة:
·
يحلل
التقارير
السنوية
للإنتاج
العلمي والفني؛
·
ينفذ
المراجعة
الداخلية
للبرامج
العلمية، ويقدم
الاقتراحات
والتوصيات
بالخصوص؛
·
يعمل
باستمرار على
تحسين نظام
إدارة الجودة والعلوم
الداخلية؛
في مجال
التأثير على
المناطق
والبلد
بأكمله:
·
يقوم
بتحليل
التغيرات في
مؤشر الجودة
للمنطقة، المتوخاة
في الخطة
الاستراتيجية
للكلية كما
يقوم بتقديم
توصيات إلى
لجنة التخطيط
الاستراتيجي؛
·
يقدم
معلومات حول
ضمان الجودة
للكلية لمختلف
المؤسسات
التي تصمم
وتؤثر على
سياسات التعليم
العالي،
وكذلك على
الأطراف
المهتمة بنظام
التعليم
العالي
والمجتمع.
·
يشارك
في مختلف
الأنشطة ،
المتعلقة
بضمان الجودة
الأكاديمية
للكلية.
·
ينفذ
أنشطة أخرى
لضمان الجودة
المتوخاة في دليل
الجودة
للكلية.
ثالثاً:
مركز التعلم
الألكتروني
يدير بيئات
التعلم
الافتراضية
للكلية. يقوم بتنظيم
التدريب
وتقديم الاستشارات
في مجال
الدراسات
الإلكترونية؛
يضمن الأداء
السليم
للقاعدة
التقنية
للدراسة الإلكترونية
بالكلية؛
يقوم بإنشاء
ونقل موارد
التعلم
الإلكتروني
للخوادم ذات
الصلة؛ كما
يقوم بتحديث
وتثبيت
وتطوير
التقنيات اللازمة
للدراسات
الإلكترونية.
This department
performs the traditional academic affairs work providing
leadership for and oversight of programs and services that support student
learning and experiences, programmatic initiatives, faculty support, credit
transfer programs and policies and regulations. Faculty and department
administrators are key to the student experience. Academic Affairs supports
teaching and learning by providing an orientation program, continuing
professional development, and resources for new faculty. Annual programs for
department trustees provide information and updates on policies and procedures,
College initiatives, and effective leadership practices. This department
consists of the following offices:
1. Study Organization and Coordination Office.
2.
Academic Quality
Office.
3. E-Learning Center
1.
Study Organization and Coordination
Office
Observes and controls the
administration of studies; develops the network of academic services;
coordinates the certification of informal and self-gained competencies;
organizes the social welfare payments to students, allocates the government
loans and grants; writes student references; prepares statistical reports;
organizes a thorough and fluent supply of the study process with information;
prepares the graduation diploma forms and organizes their formalization,
presentation, recording and storing.
Objectives of the Office:
·
To coordinate study organization and execution;
·
To coordinate recognition of unofficially acquired competences;
·
To execute observation, analysis and recording of studies;
·
To administrate the database of the students;
·
To provide other departments of the college with methodological
assistance;
·
To coordinate the development of the College’s E-studies.
This Office, while achieving the above-mentioned objectives,
performs these functions:
·
Prepares study orders and study reports for the government and for
the head of the Department;
·
Prepares and prints diplomas and their appendices; registers
diplomas and their appendices, ensures their storage;
·
Coordinates pedagogical practices;
·
Coordinates the uploading of study material to Virtual Learning
Environment;
·
Administers the distribution of social scholarships, loans and
other funds, provided by the government;
·
Provides information about students to various governmental
institutions as well as to the departments of the college, that are responsible
for annual reports, provides information and methodological assistance
concerning the colleges’ e-studies, provides methodological assistance to
teachers and students concerning academic issues;
·
Administers the data of Academic Information System;
·
Collects and analyses data about studies, provides recommendations
to college’s departments that take part in study execution;
·
Participates in the preparation of documents regulating studies;
·
Organizes training for teachers and staff concerning the
application of informational and communicational technologies to E-studies.
2.
Academic Quality Office
Provides the students
and academic departments with informational and methodical assistance in
preparing and developing students’ study programs and in preparing the
self-assessment materials for internal and external assessment.
Objectives of the Office:
· To organize, coordinate, analyze and
evaluate quality assurance in every area of college’s activities (strategic
management, studies and lifelong learning, science and /or culture
dissemination and impact on regions and the whole country);
· To continuously perfect the quality
assurance system of the college in accordance with internal and external
analyses and evaluations, following both national and international quality
assurance provisions, and taking into account expectations of college’s
departments, students, social partners and other concerned parties.
The Office, while achieving the above-mentioned objectives,
performs these functions:
·
In the area of strategic management:
o
Systematizes and analyses both
internal and external information regarding academic quality;
o
Organizes and coordinates
self-analysis and assessment of College’s academic activity (quality audit) as
it is required in the Quality Guide of the College;
o
Integrates the findings of
the quality assessment into processes of College’s strategic management;
o
Analyses the efficiency of
quality assurance system of the College as regards national and international
quality assurance standards;
o
Prepares and perfects
documents for internal quality assurance.
·
In the area of studies and Lifelong Learning:
o
Analyses and assesses
quality of studies and trainings carried out at the College – executes quality
audits, provides consultations to committees of study programs about the
preparation of self-analysis, represents the College to external experts;
o
Coordinates the preparation
of new study programs – consults, trains and arranges meetings for the
employees responsible for new study programs, analyses descriptions of new
programs, provides the Dean with evaluative conclusions, represents the College
to the Ministry of Higher Education and Scientific Research, Centre for Quality
Assessment in Higher Education and other institutions;
o
Takes part in the
activities of the evaluation committee for online study programs and subjects;
o
Communicates and
co-operates with external institutions in order to ensure academic quality –
exchanges information, documentation, represents the College in the events
organized by external institutions;
o
Coordinates and develops
activities related to academic integrity – communicates and collaborates with
the College Student’s Representative Council, Office of Academic Ethics and
Procedures, participates in developing inter-institutional anti-plagiarism system.
· In the area of science and culture:
o
Analyses annual reports of
science and art production;
o
Executes internal audit of
scientific programs, provides suggestions and recommendations;
o
Continuously perfects
internal quality’s management system of science and arts;
· In the area of impact on regions and
the whole country:
o
Analyses changes of quality
index of the area, envisaged in the College’s strategic plan and provides
recommendations to the committee of strategic planning;
o
Provides information about
the quality assurance of the College to various institutions that design and
influence higher education policies, as well as to the parties, interested in
the system of higher education, and society.
o
Participates in various
activities, related to academic quality assurance of the College.
o
Executes other quality
assurance activities envisaged in the Quality Guide of the College.
3.
E-Learning Center
Administrates virtual learning environments of the college; organizes training and provides consultation in the field of electronic studies; ensures proper functioning of the college’s electronic study technical base; performs the creation and transferring of e-learning resources to relevant servers; modernizes, installs and develops the technologies necessary for electronic studies.
يدير بيئات
التعلم
الافتراضية
للكلية. تنظيم
التدريب
وتقديم
الاستشارات
في مجال الدراسات
الإلكترونية
؛ يضمن الأداء
السليم
للقاعدة
التقنية
للدراسة
الإلكترونية
بالجامعة ؛
يقوم بإنشاء
ونقل موارد
التعلم
الإلكتروني
للخوادم ذات
الصلة ؛ تحديث
وتثبيت
وتطوير
التقنيات
اللازمة للدراسات
الإلكترونية.